سؤال البلاغة في امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التجــربة
الشــــعرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التجــربة
الشــــعرية
=================================
المقصود بها : تأثر الشاعر بموقف معين وانفعاله
، ثم إعمال الفكر فيه ؛ ليصوغه بألفاظ وصور معبرة ، وموسيقى عذبة ، فيخرج في الإطار الشعري المناسب
وتشتمل التجربة الشعرية على ثلاثة عناصر :
$$$ العنصر الأول : العاطفة وتُسمى ( الوجدان /
الإحساس / الشعور / الانفعال )
والمقصود بها : إحساس الشاعر أو شعوره أو وجدانه نحو موقف معين من المواقف
، كإعجابه بجمال الدنيا في فصل
الربيع ، أو شعوره بالحزن لفقد عزيز عليه أو شعوره بالحب تجاه وطنه ..... وهكذا .
إذن المطلوب منك في هذا العنصر تحديد عاطفة الشاعر ، إما تستخرج من كل بيت
عاطفة ( مجموعة انفعالات )
وإن لم تستطع ، فاستخرج عاطفة واحدة تكون معبرة عن الأبيات ككل ( انفعال
واحد ) .
$$$ العنصر الثاني : الفكر أو الأفكار
والمقصود بها : كيفية تعبير الشاعر عن عاطفته ............ إذن
المطلوب منك في هذا العنصر : شرح الأبيات
، لكن قبل
الشرح تقول : جاءت الأفكار واضحة ومرتبة ومترابطة ثم تبدأ بالشرح .
(أرجو) من الطلاب مزج بعض الصور ، وإيحاء بعض الألفاظ
بالشرح ؛ لكي يطول الشرح خاصة لو كانت الأبيات غامضة
$$$ العنصر الثالث : الصور التعبيرية
المقصود بها :
الحديث عن : ( الألفاظ ـ الصور ـ
الموسيقى ) التي استخدمها الشاعر للتعبير عن عاطفته
أ ـ
الألفاظ : تقول جاءت ألفاظ الشاعر واضحة ومعبرة عن العاطفة ، ثم تستخرج جملتين من
الأبيات وكل جملة تكتب
أمامها إيحاءها
ب ـ
الصور : تقول جاءت صور الشاعر واضحة ومعبرة عن عاطفة الشاعر ، ثم تستخرج صورتين
بيانيتين مع توضيح كل
صورة ، وذكر سر جمالها ، وقيمتها
الفنية .
ج ـ
الموسيقى : تقول : تنقسم موسيقى الشاعر إلى قسمين :
ـ الموسيقى الظاهرة : وتظهر في : الوزن
الواحد والقافية الواحدة حيث استخدم قافية واحدة ظهرت في حرف
( .... ) وإذا وجدت
محسنا بديعيا يعطي جرسا موسيقيا تذكره مثل ( الجناس ، التصريع ، حسن التقسيم )
ـ الموسيقى الخفية : وتتمثل في تلاؤم الألفاظ والصور مع العاطفة
ـ التطبيق ـ
يقول
الشاعر في وصف حنان الأم وفضلها على الأبناء :
وأبكي فيضجــر بي والدي
وليس يلم بأمي الضجر
ائـنُّ فتشعر في صدرهــا
كأن أنيني وخز الإبــر
تود لو أن الفـــدا ممكـن
فتفدي حياتي بنور البصر
وتخلع إن تسـتطـع عمرهـا
علــيَّ لآمن بطش القدر
ـ سؤال التجربة الشعرية في الامتحان :
أولا : يأتي السؤال رابطا العنصر الأول ( العاطفة ) بالعنصر الثاني ( الفكر أو
الأفكار ) في صيغ مختلفة مثل :
س ـ مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد وضح .
س ـ
زاوج الشاعر في تجربته بين فكره بعاطفته وضح .
س ـ تكشف تجربة الشاعر عن تعانق الأفكار مع
العاطفة وضح .
س ـ التجربة الشعرية الصادقة هي التي يرتبط
فيها الفكر بالوجدان وضح .
( طريقة
الإجابة على هذا السؤال )
أولا : عاطفة الشاعر : هي
نذكر مجموعة انفعالات من الأبيات ، أو عاطفة واحدة
ثانيا : فكر الشاعر : جاءت الأفكار واضحة
ومرتبة ومترابطة ، ثم نشرح الأبيات .........
وقد ( مزج / زاوج / عانق / ربط ) بين فكره وعاطفته ( نستخدم كلمة الربط بين العنصرين
الموجودة في السؤال )
فهما يطلان من منفذ واحد هو ........... ( نكتب عاطفة
بأسلوب غير التي كتبناها في أولا )
(
الإجابة التي تكتب في الامتحان )
أولا : عاطفة الشاعر هي :
إظهار حب الأم ،
وإشفاقها على ولدها وحنانه عليه ، والتضحية من أجله
ثانيا : فكر الشاعر :
جاءت الأفكار واضحة ومرتبة ومترابطة
، حيث عبر الشاعر تعبيرا صادقا عن عاطفته تجاه أمه التي لا تتضايق عند بكائه وهو طفل ، بل تصبر وتتحمل ، أما أبوه فيضيق ويمل هذا البكاء ، أما
إذا مرضتُ وظهر أنيني فتحزن وتتألم وكأن
أنين مرضي إبر توخذها في صدرها ، وتتمنى أن تفديني بنور بصرها بل بحياتها
لأعيش سالما من أي مكروه .
وقد مزج
الشاعر بين فكره وعاطفته
فهما يطلان من منفذ واحد وهو :
فضل الأمهات على الأبناء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : يأتي السؤال رابطا العنصر الأول ( العاطفة
) بالعنصر الثالث ( الصور التعبيرية ) وله صيغة واحدة :
س :
جاءت الصور التعبيرية ملائمة لعاطفة الشاعر . وضح ذلك .
( الإجابة التي تكتب في الامتحان )
أولا
عاطفة الشاعر :
إظهار حب الأم ، وإشفاقها على
ولدها وحنانه عليه ، والتضحية من أجله
ثانيا الصور التعبيرية :
1 ـ الألفاظ : جاءت الألفاظ واضحة ومعبرة عن عاطفة الشاعر مثل :
ـ وليس يلم بأمي الضجر : توحي بمدى تحمل الأم
وصبرها ورعايتها
ـ فتفدي حياتي بنور
البصر : توحي بمدى تضحية الأم من أجل أبنائها
2 ـ الصور البيانية : جاءت الصور البيانية واضحة ومعبرة عن عاطفة الشاعر
مثل :
ـ كأن أنيني وخز
الإبر : تشبيه حيث شبه أنين ابنها بالإبر التي توخزها /
سر الجمال التوضيح / ويوحي بمدى تأثر الأم
وألمها وحزنها على ابنها المريض
ـ وتخلع عمرها :
استعارة مكنية حيث شبه العمر بثياب تُخلع / سر الجمال التجسيم /
وتوحي بتضحية الأم
ورعايتها لأبنائها .
3 ـ الموسيقى : وتنقسم إلى قسمين :
ـ الموسيقى الظاهرة : وتظهر في الوزن الواحد
والقافية الواحدة حيث أنهى الشاعر أبياته بحرف واحد وهو الراء
ـ الموسيقى الخفية : وتتمثل في تناسب الألفاظ
والصور مع العاطفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا : يأتي السؤال رابطا العنصر الأول ( العاطفة
) بالثاني ( الفكر )
بالثالث ( الصور التعبيرية ) يختار
نوعا واحدا من الصور التعبيرية : الألفاظ
/ أو الصور / أو الموسيقا
ودائما في
الامتحانات يختار ( الألفاظ ) مثل :
س ـ مزج الشاعر فكره بعاطفته وضح ذلك مبينا أثر
ذلك على الألفاظ .
( كيفية
الإجابة على هذا السؤال )
1 ـ نجيب على العاطفة والفكر كما عرفنا من قبل
.
2 ـ ثم نبين أثر ذلك على الألفاظ باختيار
جملتين وإيحاء كل جملة أيضا كما عرفنا من قبل .
هذه الطريقة من أفضل الطرق للإجابة على سؤال التجربة الشعرية
ردحذفالله ينور عليك يا حج عاطف تدريب جميل هلى سؤال البلاغة
ردحذفGeorge Fady Yousef